الثلاثاء، 8 مايو 2012

القسم الثالث من أسئلة المقابلة الشخصية: الصفات الشخصية



فى هذا القسم سوف نتناول الاسئلة المتعلقة بالصفات الشخصية للمتقدم للوظيفة, ويعتبر هذا الجزء هو من أهم محاور المقابلة الشخصية لذا يجب الاستعداد جيد وتهيئة حالتك النفسية قبل المقابلة الشخصية حتى تجتاز هذا الجزء من المقابلة ولنبدأ بالاسئلة
1-    ما هى نقاط القوة والضعف لديك؟
سؤال مشهور فى المقابلات الشخصية ولكن للاسف كثيرا من المتقدمين لا يقدمون الاجابات النموذجية فيه, حيث تكون الاجابات احيانا على النحو التالى
انا ارى انى لا استطيع ان اتكلم عن نفسى
احيانا يتحدث المتقدم للوظيفة عن نقاط القوى لدية بنوع من الحياء حيث يعتبر أن الانسان لا يجب أن يمدح نفسة وحينما يتحدث عن نقاط الضعف يسرد فيها الكثير وهذا خطا فادح
يجب عند الاجابة عن تلك السؤال أن تعرض نقاط قوتك بقوة ووضوح وتتحدث عن أمور خاصة بالعمل اما نقاط الضعف فسوف تتحدث ايضا عن نقاط قوة لديك كالاتى
انا ارى ان نقاط قوتى تتمثل فى الرغبة فى تطوير مهاراتى وقدراتى وان لدى القدرة على التعلم السريع واستطيع ان اتواصل بكفاءة عالية مع المختلفين معى فى الاراء بل وابنى معهم علاقات قوية, وبالنسبة لنقاط ضعفى أرى اننى صبور على الامور الجديدة عند تعلمها وان كانت احيانا تأخذ من وقتى الكثير عندما تكون بالغة الصعوبة
2-    أيهما تفضل ان تعمل داخل فريق أم بمفردك؟ ولماذا؟
يهدف هذا السؤال الى
التأكد من القدرة على العمل الجماعى لديك
جميع اصحاب العمل تفضل الشخص الذى يحب ان يعمل داخل فريق حتى يضمن تحقيق الاهدف الخاصة بالمؤسسة بسرعه وكفاءة
لذا يجب أن تكون اجابتك أنك تفضل العمل الجماعى عن العمل الفردى لما له تقارب من شخصيتى حيث اننى احب التعاون مع الاخرين وحتى يكون هناك تبادل خبرات ومعرفة بينى وبين الاخرين مما ينعكس على اداء المهام الموكله لى
3-    بماذا يتم وصفك بواسطة اصدقائك؟
تحدث هنا ايضا عن الصفات الايجابية التى لديك
يصفنى اصدقائى انى استطيع ان اندمج مع الاخرين بسرعه وانى مبادر واتحمل الضغوط المتكرر ولدى قدرة كبيرة على الانصات واحتواء الاخرين..... الخ
4-     ماذا ترى نفسك بعد 5 سنوات؟
الهدف من السؤال
معرفة طموحاتك بشكل دقيق
معرفة مدى قدرتك على التخطيط
لذا يجب أن تكون اجابتك محددة وتكون مرتبطة بالتخصص الوظيفى التى تتقدم علية
بانك ترى نفسك مثلا خلال 5 سنوات أنك مدير الادارة التى تعمل بها وذلك من خلال اكتساب المهارات اللازمة وبالاخص فى خلال أول سنتين عمل ثم البدء فى السنة الثالثة التقدم على دورات تدريبية وشهادات متخصصة فى الادارة حتى يكون لدى الخبرة الكافية فى التخصص والقدرة على قيادة وادارة الاخرين

هناك تعليق واحد: