الجمعة، 27 أبريل 2012

أسئلة المقابلة الشخصية





سنتكلم الان عن أسئلة المقابلات الشخصية, سنتحدث عن كل بعض الاسئلة الاكثر شيوعا وما الغرض منها وسوف نقسمها الى عدة أقسام
القسم الاول: المعلومات الشخصية والعائلية
القسم الثانى: المعلومات العلمية
القسم الثالث: الصفات الشخصية
القسم الرابع: المبادرة والابداع
القسم الخامس: الولاء
القسم السادس: الجدية والالانضباط
القسم السابع: التفاوض
القسم الثامن: الخبرات السابقة
القسم التاسع: الثبات الانفعالى
القسم العاشر: الهويات والاهتمامات
القسم الحادى عشر: أسئلتك للقائم بالانترفيو
دعـــــنـــا الان نــــــبــــــدأ مـــــع
القسم الاول :المعلومات الشخصية والعائلية
هذا القسم من الاسئلة يوجد له أكثر من هدف فغالبا ما يكون فى بداية المقابلة, وتنحصر أهدافة فى الاتى
-         امتصاص توتر المتقدم للوظيفة
-         معرفة المستوى الاجتماعى للمتقدم
-         قياس مدى الثقة بالنفس والبيئة التى ينتمى لها
وهنا نعرض بعض الاسئلة فى هذا القسم
1-    عرف نفسك.
وإليك بعض الاجابات التى أحيانا نسمعها من المتقدمين
-         جميع البيانات المطلوبة موجودة فى السيرة الذاتية
-         مش فاهم السؤال
-         عاوز تعرف ايه بالضبط
-         انا عبدالله عبدالرحمن ..... ويصمت منتظر السؤال التالى
-         انا عبدالله, انسان بسيط جدا خريج تجارة, متعاون ..... ولو انت عاوز تعرف حاجة تانية انا ممكن اجاوبك
هذه عينة من الردود التى من الممكن ان تجعل القائم بالمقابلة يأخذ انطباع سئ عن المتقدم للوظيفة فيجب أن نتجنب تلك الاجابات, ونريد هنا أن تكون اجابات يوجد بها نوع من الثقة فمثلا من الممكن ان تقول
"اسمى عبدالله عبدالرحمن خريج تجارة 2006 اعمل حاليا محاسب و حاليا بدرس دبلومة تكاليف"
من الممكن أيضا أن تذكر بعض مهاراتك او انجازاتك الرياضية إن وجدت
2-    حدثنى أكثر عن عائلتك.
ما رأيك فى الاجابات الاتية
والدى يعمل عامل بسيط وامى لا تعمل , لى 3 اخوات انا أكبرهم
هل تعتقد ان الاجابة السابقة اوجدت انطباع ايجابى عندك؟
بالطبع لا لان مثل هذه الاجابات ممكن ان تعطى انطباع انك متحرج من عائلتك, أو انهم ليسوا مصدر فخر اليك
دعنا نرى هنا ماذا نفعل بتلك المعلومات السابقة دعنا نعيد صياغتها فقط
والدى يعمل فى مجال البناء فهو عامل بنا ماهر , والدتى ربة منزل مدبرة, لى 3 أخوة أنا اكبرهم سنا, الاول فى اولى علوم والثانى فى 2 اعدادى واصغرنا فى 5 ابتدائى
هل هناك فرق بين الاجابتين بالطبع نعم
3-    هل انت اعزب أم متزوج؟
أحيانا تكون الوظيفة تحتاج الى الوجود بعض اوقات العمل الرسمية فيفضل صاحب العمل الغير متزوجين لهذة الوظيفة
ولكن هل معنى ذلك انك اذا كنت متزوج لن يتم قبولك؟
يوجد رد جيد على هذا السؤال وهو
انا متزوج وخلال الفترة السابقة استطعت أن اعمل توازن بين الاسرة والعمل واسرتى متفهما مدى حبى لعملى وتساعدنى على ان اتقدم فى حياتى المهنية التى تنعكس بالايجاب على حياتى الاسرية
فى هذة الاجابة السابقة اجبت على السؤال كمعلومة واعطيت انطباع جيد عنك ومدى تطلعك للارتقاء فى حياتك المهنية
4-    هل تشكو من أى امراض مزمنة أو ترى انها تعيقك فى العمل؟
اذا كنت لا تعانى من امراض فيمكنك القول " صحتى جيدة والحمد الله ولا أشكو من اى أمراض مزمنة واذا كنت تمارس رياضة أو تتبع نظام غذائى او كشف دورى يفضل أن تذكرة
أما اذا كنت تعانى بالفعل من أمراض فيمكنك القول بأنك تعانى من مرض كذا منذ فترة ولكن هذا ليس عائق بالنسبة لى وذلك كونى اقوم بالمتابعه الدورية
وإلى اللقاء فى القسم الثانى من الاسئلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق