الأربعاء، 4 أبريل 2012

المقابلة الشخصية ( وجها لوجة)


المقابلة أمام شخص واحد 



هى الطريقة الاوسع انتشارا والاكثر استخداما , وتعتبر أسهل أنواع المقابلات على الاطلاق تعتمد هذه الطريقة على مقابلتك مع متخصص موارد بشرية فكلما كنت واثق من نفسك لديك ثبات انفعالى وتمتلك بعض المهارات الاجتماعية فتأكد أنك قد اجتزت هذة المقابلة وبنجاح
المقابلة الشخصية لا تعتنى بشكل كبير بالمهارات الفنية للوظيفة قدر اعتمادها على المهارات الشخصية والتى تضمن ان بدخولك المؤسسة ستصبح عامل بناء فى تنفيذ أهداف المؤسسة وليس العكس
بعض المتقدمين للوظيفة قد يظنوا انهم يجب ان يجلسوا صامتين ويكون الكلام عند الاجابة على اسئلة متخصص الموارد البشرية, وهذا خطأ كبير لان هذا يعطى انطباع سئ عنك وعن مهارات الاجتماعية
ما هى أهم الاشياء التى يركز عليها متخصص الموارد البشرية فى المقابلة
-          التأكد من بعض المعلومات التى كتبتها فى السيرة الذاتية
-          الاستفسار عن اسباب ترك العمل السابق وما هى طموحاتك
-          مهارات الاتصال والتفاوض
-          القدرة على التحليل
-          القدرة على الابداع
-          القدرة على الانصات
-          القدرة على العمل الجماعى
-          القدرة على العمل تحت ضغط
-          القدرة على التكيف السريع فى بيئة العمل الجديدة
-          مدى الانتماء والولاء
-          نقاط القوة والضغط لديك
-          القدرة على حل المشاكل
-          القدرة على القيادة
وهناك أمور أخرى وكل هذا العناصر السابقة تتفاوت أهميتها على حسب الوظيفة والمركز الوظيفى المتقدم علية, فإذا كانت الوظيفة المتقدم اليها محاسب مثلا فيتم التركيز على
الاتصال وحل المشكلات والقدرات الحسابية والتركيز والعمل تحت ضغط ومدى الانضباط والالتزام و ومدى الولاء والانتماء لديك, أما اذا كانت الوظيفة مشرف أو مهام ادارية فبجانب تلك العناصر يتم التركيز على القيادة والقدرة على حل المشكلات والتحليل والابداع
لا تتعجب اذا رأيت ان احد المتقدمين الاقل منك خبرة يفوز هو بالوظيفة, اعرف ما يدور فى ذهنك الان نعم هذة الحالة موجودة وبكثرة وانا هنا لا أتكلم عن الوسطة وانما اتكلم عن المهارات اللازمة لاى وظيفة
كما قلنا سابقا أن هدف متخصص الموارد البشرية من تلك المقابلة هى معرفة مدى ملائمتك مع نمط الشركة وثقافتها, فيجب أن تقيم علاقة ودودية مع القائم بالمقابلة حتى يشعر أنك منفتح غير انطوائى, ترغب الشركات بأن تمتلك فريق عمل قوى يمتلك من المهارات ما يساعدها على اجتياز اصعب الازمات
فالشركات على استعداد ان تعين أحد الافراد اصحاب الخبرات القليلة وتوفر لهم ايضا البرامج التدريبية التى تؤهلهم علميا ولكن بشرط ان يستوفوا بعض الشروط هذة الشروط هى المهارات الشخصية والابداعية والعقلية

هناك تعليقان (2):

  1. معنى كده ان الخبرة مش مهمة فى الانترفيو؟

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    أخى الحبيب الخبرة لها عامل فى التعيين ولكن اذا كنت تمتلك الخبرة ولا تمتلك المهارات اللازمة التى ذكرنها فخبرتك لن تفيدك فى الشركات الكبيرة

    ردحذف